التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هذا شرح قصيدة اللغة العربية تنادي ابنائها للصف الثامنالشرح :في هذه القصيدة شخص الشاعر اللغة العربية أي جعلها شخصا يتكلم عننفسه ، بل جعلها أما تنعى عقوق أبنائها لها ، وتعلن دهشتها من أبنائها بسبب ماتسمعه من اتهامات على لسان أبنائها ، وبعد أن فسدت الألسن ، وبدأت الدعوة إلىالعامية ، فاستنجدت بأهل اللغة العربية .

البيت الأول : رجت لنفسيفاتهمت عقلي ولك تبين كذب ما يقولون ، فعلمت أنهم يريدون وأدي والقضاء علي فناديتقومي وخاصة العلماء ولكن لا مجيب فاحتسبت حياتي عند الله .
البيت الثاني : تنادي اللغة أبناءها وتستنجد بهم ولا تجد منهم رداً حيث أنهم اتهموها بالقصوروالضعف وعدم القدرة على استيعاب العلوم الحديثة ، مع أنها الأم الولود التي تتجددفي كل عصر وزمان .
المعاني :حصاتي : طلاقتي وعقلياحتسبت حياتي : عددتها عند الله فيما يدخر .رموني : اتهموني .عقم : " وهو مرض يصيب المرأةوالرجل بعدم الانجاب " كني بالعقم عن ضيق اللغة وجمودها .أجزع : أخاف .عداتي : أعدائي .
الصور الأدبية :البيت الأول : شبه اللغة بإنسانالذي يستنجد فلا يجد معيناً فيحتسب حياته عند الله . ( تشخيص ، استعارة مكنية )البيت الثاني : شبه الإدعاء بأن اللغة غير قادرة على ايجاد معان جديدة بالعقموهو عدم القدرة على الانجاب . ( تشخيص )
الفكرة : شك اللغة العربية في تمامعقلها بعد اتهامها بالعقم .اتهام اللغة العربية بالعقم وعدم القدرة على استيعابالعلوم الحديثة .

------------------------------------------------البيت الثالثوالرابع : تدافع اللغة عن نفسها بأنها وسعت كتاب الله لفظاً ومعنى ، وهذا ما يؤكدأنها قادرة على ولادة كلمات جديدة لوصف الآلات والمخترعات التي لا تساوي شيئاً أمامما جاء به القرآن .المعاني :الغاية : الهدفآي : جمع آيةعظات : جمععظة وهي النصيحة .تنسيق : تكوين وترتيب .
الأساليب : أيهجرني : استفهامانكاري وتوبيخ .الفكرة : دفاع اللغة عن نفسها وعن قدرتها على التماشي مع التطورالحديث .افتخار اللغة باتساعها لألفاظ القرآن الكريم .
---------------------------------------------------البيت الخامس : تصف اللغة نفسها بالبحر الغني بالدر ، وتنفي أن يكون أبناؤها قد حاولوا التوصل إلىجمالها وروعتها .المعاني :الدر : جمع درة وهي اللؤلؤة العظيمة .كامن : موجود .صدفاتي : جمع صدفة وهي القالب الذي تنمو فيه اللؤلؤة .الصور الأدبية :البيت الخامس : صور اللغة العربية بالبحر العميق وصور مفرداتها بالدر وصورالباحث في اللغة بالغواص الذي يجلب الصدف يبحث فيه عن اللؤلؤ . ( تشبيه بليغ )الفكرة : غنى اللغة بالألفاظ التي لا تجد من يبحث عنها ,اللغة بحر عميقيتوارى الدر في أعماقه .
-----------------------------------------
البيت السادس : توبخاللغة أبناءها الذين يقفون مكتوفي الأيدي تجاه ما تتعرض له من ضعف وتهديد منأعدائها ، ومن انتشار اللغة العامية ، ولا دواء إلا عندهم ولكنهم لا ينقضونها .البيت السابع : تطلب اللغة من أبنائها التحرك لنجدتها وعدم نرك الأمور للزمنفإن عز الأمة بعز اللغة العربية ، وإذا ما ماتت فنيت اللغة فني معها العرب .المعاني :فيا ويحكم : للتوبيخ .أبلى : أموت وأندثر .عزّ الدواء : قلّ الدواء .أساتي : جمع الآسي ، وهو الطبيب .تكلوني : تسلموني .تحين : تجيء وتحدث .الصور الأدبية :البيت السادس : صور اللغة بالحسناء التي أخذتتفقد جمالها وتهرم ولا يجدُّ الأطباء في علاجها .صور علماء اللغة بالأطباء .البيت السابع : صور اللغة بالانسان الذي يموت ويخاف على من سيتركهم وراءه منالذل والهوان بسبب ضعفهم .الفكرة : توبيخ اللغة لأبنائها وتطلب منهم التحركلانقاذها قبل موتها .---------------------------------------------------
البيت الثامنوالتاسع : تقارن اللغة بين الغرب الذين عزّوا بعز لغاتهم وقدموا الاختراعات التيتشبه المعجزات ، في حين أن العرب عاجزون عن الاصطلاح على أسماء لهذه الاختراعات .استطاع الغرب أن يحققوا لأنفسهم قوة وكيانا بحفاظهم على لغتهم ، واعتزازهم بهاحتى فرضوها على الآخرين ، فكانت عزتهم من عزة لغتهمالمعاني :منعة : قوة .المعجزات : الاختراعات .تفنناً : ابداعاً .

الصور الأدبية :البيت التاسع : صور المخترعات الحديثة بالمعجزات .
الفكرة : عزّ اللغةسبب في عزة أصحابها .تمني الشاعر من العرب أن يحضروا أسماء جديدة للمخترعات .مقارنة اللغة بين دور الغرب في تقوية لغتهم وبين دور العرب العاجز عن إحياءاللغة .---------------------------------------------------

البيتالعاشر والحادي عشر : تتهم اللغة العرب بهجرانها إلى اللغة الأجنبية واللغة العاميةوليس أدل على ذلك من الأخطاء التي انتشرت في الصحف وهذه الأخطاء تدنيني من القبربلا حلم ولا رفق .
المعاني :مزلقاً : مكان الانزلاق أو السقوط ( انتشارالخطأ اللغوي ) .يدنيني :يقربني .أناة : بطْ ، رفق ، حلم .
الصورالأدبية :البيت العاشر : صور الأخطاء المنتشرة في الجرائد بالمزالق .الفكرة : كثرة أخطاء الجرائد بسبب استخدام اللغة العامية والأجنبية .اتهام الصحافةبهجران اللغة الفصيحة إلى اللغة العامية 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النشيد السلظاني العماني

نشيد عمان الوطني- النشيد الوطني العماني (حفيظ بن سالم السيل الغساني) يا ربنا إحفظ لنا جلالة السلطان والشعب بالأوطان بالعز و الأمان وليدم مؤيداً عاهلاً ممجداً بالنفوس يفتدى ياعمان نحن من عهد النبي أوفياء من كرام العرب أبشري قابوس جاء فلتباركه السماء واسعدي والتقيه بالدعاء البلد   عمان تأليف حفيظ بن سالم السيل الغساني (1970) تلحين جمس فردريك ملز () اللغة اللغة العربية    

العناصر

الرياضة و الصحة

◄ علاقة الرياضة بالصحة وأثرها على بعض أجهزة الجسم. الصحة : هي ذلك البناء السليم المتكامل للفرد بدنياً, وعقلياً, ونفسياً, واجتماعياً, وليس فقط خلو الجسم من الأمراض والتشوهات. ■ التربية الرياضية : هي ذلك الجزء المتكامل من التربية الذي تهدف إلى تكوين المواطن اللائق من الناحية البدنية, والعقلية, والانفعالية والاجتماعية وذلك من خلال ممارسة ألوان النشاط البدني اختيرت بغرض تحقيق هذه الأهداف. ومما تقدم نجد إن التربية الرياضية حين تسعى إلى تحقيق أهدافها التربوية فإنها تعمل أساساً على تحقيق الصحة بمفهومها الشامل الذي يتضمن الصحة البدنية, العقلية, النفسية والاجتماعية. ■ أثر الرياضة على صحة الفرد. ♦ أولاً : أثر الرياضة على القوام ـ والبدنية. ● اثر الرياضة على القوام : القوام المثالي هو ذلك الوضع الذي يسمح فيه بأعلى كفاءة لأعضاء الجسم واجهزتة المختلفة. وعن القوام ذكرت اللجنة الفرعية في مؤتمر الطفل بالبيت الأبيض أنه العلاقة الميكانيكية بين مختلف أجهزة الجسم الهيكلية والحيوية والعصبية، وقوام الإنسان ما هو إلا هيكل عظمى يتكون من مجموعات مختلفة من المفاصل ويغطى الهيكل العظمى مجموعة من العضلات. وتحرك ه