هذا شرح قصيدة اللغة العربية تنادي ابنائها للصف الثامنالشرح :في هذه القصيدة شخص الشاعر اللغة العربية أي جعلها شخصا يتكلم عننفسه ، بل جعلها أما تنعى عقوق أبنائها لها ، وتعلن دهشتها من أبنائها بسبب ماتسمعه من اتهامات على لسان أبنائها ، وبعد أن فسدت الألسن ، وبدأت الدعوة إلىالعامية ، فاستنجدت بأهل اللغة العربية .
البيت الأول : رجت لنفسيفاتهمت عقلي ولك تبين كذب ما يقولون ، فعلمت أنهم يريدون وأدي والقضاء علي فناديتقومي وخاصة العلماء ولكن لا مجيب فاحتسبت حياتي عند الله .
البيت الثاني : تنادي اللغة أبناءها وتستنجد بهم ولا تجد منهم رداً حيث أنهم اتهموها بالقصوروالضعف وعدم القدرة على استيعاب العلوم الحديثة ، مع أنها الأم الولود التي تتجددفي كل عصر وزمان .
المعاني :حصاتي : طلاقتي وعقلياحتسبت حياتي : عددتها عند الله فيما يدخر .رموني : اتهموني .عقم : " وهو مرض يصيب المرأةوالرجل بعدم الانجاب " كني بالعقم عن ضيق اللغة وجمودها .أجزع : أخاف .عداتي : أعدائي .
الصور الأدبية :البيت الأول : شبه اللغة بإنسانالذي يستنجد فلا يجد معيناً فيحتسب حياته عند الله . ( تشخيص ، استعارة مكنية )البيت الثاني : شبه الإدعاء بأن اللغة غير قادرة على ايجاد معان جديدة بالعقموهو عدم القدرة على الانجاب . ( تشخيص )
الفكرة : شك اللغة العربية في تمامعقلها بعد اتهامها بالعقم .اتهام اللغة العربية بالعقم وعدم القدرة على استيعابالعلوم الحديثة .
------------------------------------------------البيت الثالثوالرابع : تدافع اللغة عن نفسها بأنها وسعت كتاب الله لفظاً ومعنى ، وهذا ما يؤكدأنها قادرة على ولادة كلمات جديدة لوصف الآلات والمخترعات التي لا تساوي شيئاً أمامما جاء به القرآن .المعاني :الغاية : الهدفآي : جمع آيةعظات : جمععظة وهي النصيحة .تنسيق : تكوين وترتيب .
الأساليب : أيهجرني : استفهامانكاري وتوبيخ .الفكرة : دفاع اللغة عن نفسها وعن قدرتها على التماشي مع التطورالحديث .افتخار اللغة باتساعها لألفاظ القرآن الكريم .
---------------------------------------------------البيت الخامس : تصف اللغة نفسها بالبحر الغني بالدر ، وتنفي أن يكون أبناؤها قد حاولوا التوصل إلىجمالها وروعتها .المعاني :الدر : جمع درة وهي اللؤلؤة العظيمة .كامن : موجود .صدفاتي : جمع صدفة وهي القالب الذي تنمو فيه اللؤلؤة .الصور الأدبية :البيت الخامس : صور اللغة العربية بالبحر العميق وصور مفرداتها بالدر وصورالباحث في اللغة بالغواص الذي يجلب الصدف يبحث فيه عن اللؤلؤ . ( تشبيه بليغ )الفكرة : غنى اللغة بالألفاظ التي لا تجد من يبحث عنها ,اللغة بحر عميقيتوارى الدر في أعماقه .
-----------------------------------------
البيت السادس : توبخاللغة أبناءها الذين يقفون مكتوفي الأيدي تجاه ما تتعرض له من ضعف وتهديد منأعدائها ، ومن انتشار اللغة العامية ، ولا دواء إلا عندهم ولكنهم لا ينقضونها .البيت السابع : تطلب اللغة من أبنائها التحرك لنجدتها وعدم نرك الأمور للزمنفإن عز الأمة بعز اللغة العربية ، وإذا ما ماتت فنيت اللغة فني معها العرب .المعاني :فيا ويحكم : للتوبيخ .أبلى : أموت وأندثر .عزّ الدواء : قلّ الدواء .أساتي : جمع الآسي ، وهو الطبيب .تكلوني : تسلموني .تحين : تجيء وتحدث .الصور الأدبية :البيت السادس : صور اللغة بالحسناء التي أخذتتفقد جمالها وتهرم ولا يجدُّ الأطباء في علاجها .صور علماء اللغة بالأطباء .البيت السابع : صور اللغة بالانسان الذي يموت ويخاف على من سيتركهم وراءه منالذل والهوان بسبب ضعفهم .الفكرة : توبيخ اللغة لأبنائها وتطلب منهم التحركلانقاذها قبل موتها .---------------------------------------------------
البيت الثامنوالتاسع : تقارن اللغة بين الغرب الذين عزّوا بعز لغاتهم وقدموا الاختراعات التيتشبه المعجزات ، في حين أن العرب عاجزون عن الاصطلاح على أسماء لهذه الاختراعات .استطاع الغرب أن يحققوا لأنفسهم قوة وكيانا بحفاظهم على لغتهم ، واعتزازهم بهاحتى فرضوها على الآخرين ، فكانت عزتهم من عزة لغتهمالمعاني :منعة : قوة .المعجزات : الاختراعات .تفنناً : ابداعاً .
الصور الأدبية :البيت التاسع : صور المخترعات الحديثة بالمعجزات .
الفكرة : عزّ اللغةسبب في عزة أصحابها .تمني الشاعر من العرب أن يحضروا أسماء جديدة للمخترعات .مقارنة اللغة بين دور الغرب في تقوية لغتهم وبين دور العرب العاجز عن إحياءاللغة .---------------------------------------------------
البيتالعاشر والحادي عشر : تتهم اللغة العرب بهجرانها إلى اللغة الأجنبية واللغة العاميةوليس أدل على ذلك من الأخطاء التي انتشرت في الصحف وهذه الأخطاء تدنيني من القبربلا حلم ولا رفق .
المعاني :مزلقاً : مكان الانزلاق أو السقوط ( انتشارالخطأ اللغوي ) .يدنيني :يقربني .أناة : بطْ ، رفق ، حلم .
الصورالأدبية :البيت العاشر : صور الأخطاء المنتشرة في الجرائد بالمزالق .الفكرة : كثرة أخطاء الجرائد بسبب استخدام اللغة العامية والأجنبية .اتهام الصحافةبهجران اللغة الفصيحة إلى اللغة العامية
تعليقات
إرسال تعليق